حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته.
وبعد:
نمــــــــــــاذج إختبارات لصف السنة الخامسة ابتدائي...النموذج الأول:النصإن الأمم لم تهتم بمعضلة التلوث إلا بعد أن ثبت أن المحيط الحيوي للكرة الأرضية أصبح يتأثر عاما
بعد عام بالملوثات و المواد الضارة .
و إذا أرادت الدول أن تتقدم فيجب أن تهتم أولا بالبيئة التي نعيش و نعمل فيها.أن تجعلها وسطا
نظيفا خاليا من جميع الملوثات الطبيعية و الكيميائية لكي تسلم الكائنات الحية, فلا تصاب بأضرار
صحية كثيرة.
(لهذا يتوجب علينا أن نبني بلادا نظيفة, صحية, لا أن نحفر لأنفسنا قبورا)بتركنا أخطار البيئة و
التلوث دون أي علاج و اهتمام.
الأسئلــــــــــــــة
1)حول الفهم
أ-اختر عنوانا مناسبا للنص.
ب-ما المقصود بكلمة التلوث في النص؟
ج-هات ضد الكلمتين التاليتين /الضارة – اهتمام.
د-أدخل كل كلمة من الكلمتين التاليتين في جملة مفيدة/-معضلة – تسلم .
2)حال قواعد اللغة
أ-أعرب ما تحته خط في النص.
ب-حول العبارة الموجودة بين قوسين في النص إلى صيغة المخاطبة المفردة .
ج-أضبط الجملة التالية بالشكل التام.
و إذا أرادت الدول أن تتقدم فيجب أن تهتم أولا بالبيئة التي نعيش و نعمل فيها.
3)التعبير
صف في فقرة من إنشائك مظهرا من مظاهر التلوث بحيك, أو بأحد الأحياء المجاورة, و أثر ذلك
على المحيط,ثم بين رأيك في علاج مثل هذه الظاهرة.
النموذج الثاني:وزارة التربية الوطنيـة مدرسة :.............................
اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية
التـاريخ : 17/02/2008 المستـوى : 5أساسي المدة : 1 سـاو30د
اللقــاء الأخيــر
قال المعلم لتلاميذه في آخر يوم من السنة الدراسية أي أولادي لا تخرجوا كتبكم .فلم آت لألقي عليكم درسا و إنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن كان المودع صديقا فكيف إن كان ولدا فكيف إن كانوا أولادا .نعم يا أحبائي أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكيف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري لعلي لا أراكم بعد اليوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( و لكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدروا أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ) .
الأسئلة
1- البناء الفكري : ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحيحة و علامة (خ) أمام الخاطئة
1-أنب المعلم تلاميذه
2-قدم المعلم نصائح لتلاميذه
3-درس المعلم تلاميذه
4- ودّع المعلم تلاميذه
2- استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر عليها في الجمل التالية :
-كيف أستطيع أن أسافر.
-إن توجيهاتي مفيدة .
3- هات أضداد الكلمات التالية من النص :
أستقبلكم – سَهْلٌ – أَجْهَلُ .
4- البناء اللغوي : أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند :
مفعول به منادى خبر أن
- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذا واحدا ماذا يقول
- أعرب ما تحته سطر في النص .
الوضعية الإدماجية : تخيل إنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم و تأثرت بما قال فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له و لزملائك . وظف في خطابك النداء و المفعول به ، و إن و أخواتها .
النموذج الثالث:
النص/ الحياة نضال و كفاح و طريق المجد يحتاج إلى التضحية, فمن أراد العلا فليكافح. و من جد
فالنجاح حليفه.
فهاهي الأمم العظيمة قامت تنجب العظماء و تمد الإنسانية بالمصلحين الذين يرفعون قدر الإنسان
و يحركون دوافع العمل في الشعوب التي كادت تفقد الثقة بنفسها...
إن العظماء يضيئون ليل الحائرين إضاءة الشمس للأرض , و يرفعون عن كاهل الضعفاء أثقال
العبودية و لا تقف آثارهم عند حدود أوطانهم بل تتجاوزها إلى آفاق الإنسانية (و كم من عالم قدم
الدواء إلى أشخاص لم يعرفوا اسمه . و كم من مخترع أفنى حياته في تسيير الحياة ). لهؤلاء
البشر و كم من زعيم ضرب المثل العليا أمام الشعوب المغلوبة لترفع رأسها و تحقق الحرية
لأبنائها.
الأسئلة
1*حول الفهم العام /
*هات عنوانا مناسبا للنص.
*ما دور المصلحين في حياة الإنسانية؟
*هات مرادف الكلمتين التاليتين ثم وظف كل منهما في جملة من إنشائك .(تتجاوزها-العبودية)
2*حول القواعد/
*أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا.
*حول ما بين قوسين في النص إلى المثنى المؤنث و غير ما يجب تغييره.
*هات اسم الفاعل و اسم المفعول من الأفعال التالية: تنجب***قٌدٌم.
*هات فعل كل مصدر من المصادر التالية: المصلح** زعيم.
3*حول التعبير/
*قال الله تعالى:״ قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون״
انطلاقا من هذه الآية الكريمة اكتب فقرة إنشائية تبين فيها دور العلماء في الأمة و المكانة التي
يحتلونها
حظ سعيييد للجمـــــــــــــــــــيع سلااااااااامي للجميع ...
لا تنسوني من دعاءكم…
و في الختاام تقبلوا تحياات Dz.SniperChafik.Dz