حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته.
وبعد:
النموذج 01 :
مدرسة/ ............. السنة الدراسية/2007/2008 التمرين الأول/
ما هو رقم الآحاد في كل من الأعداد التالية؟
15.024 204.15 5.05 150.24
ـ أكتب على شكل كسر كل من هذه الأعداد.
التمرين الثاني/
20 قطرة من الماء تملأ إنــاء سعته 1ml ـ كم قطرة تلزم لملء إناء سعته 1 L؟
التمرين الثالث/
اشترى تــاجر 45 طبقا من البيض يحتوي كل طبق على 30 بيضة ثمن الطبق الواحد 160DA
باع التاجر البيضة الواحدة بــ : 6.50 DA
ـ كمربح التاجر إذا علمت أنه تكسّرت 15 بيضة أثناء النقل ؟
التمرين الرابع/
اشترت الأم 4.25m من القماش. سعر المتر الواحد 75DA ، طلبت منها الخياطة 680DA مقابل
الخياطة والطرز.
ـ أحسب كلفة الفستان جاهزا ؟
مسألة/
يوجد في حظيرة مسبح مستطيل الشكل طوله 25m وعرضه 10m.
أراد صاحبه أن يحيطه بسياج للحماية من كل الجهات ماعدا جهة الجدار
وترك ممرات حول المسبح بعرض 4m لكل ممر.
ـ ماهو الطول الإجمالي للسياج؟
إذا كان ثمن شراء السياج 1500DA للمتر الواحد،وثمن أجرة العامل الذي ثبته 12 980 DA
ـ ماهي كلفة التسييج ؟
النمودج 02:ابتدائية/ .......... السنة الدراسية/2007/2008 النص "خرج صديقان يتنزّهان في رحلة إلى إحدى الغابات ، وإذا بهما يلمحا دبّا قادما نحوهما ، فتسلّق أحدهما شجرة وترك صاحبه يستغيث به دون أن يكترث له ، فارتمى الصّديق على الأرض وتماوت ، وأقبل الدب فأخذ يتحسّس جسمه ويشمّه ثمّ انصرف وهو يظنّ أنّ الرجل فارق الحياة، وعندئذ نزل الصديق الأول من الشجرة وأقبل على صاحبه يسأله : بماذا كان يهمس الدبّ في أذنك ؟ فأجابه : كان ينصحني ألاّ أصاحب إنسانا يترك رفيقه وقت الشدّة "
الأسئلة /
1 ـ البناء الفكري /
1ـ هات عنوانا للنّص . 2ـ اشرح و وظّف كل كلمة في جملة : ـ يكتــرث ـ تمــاوت ـ يهمس .
1 ـ البناء اللّغوي /
1ـ اعرب ماتحته خط في النص (قادما ، الصّديقان ، الرجل)
2ـ استبدل ( الصّديقان) بـ :( الصّديقتان) وغيّر مايجب تغييره فيمابين قوسين
3ـ استخرج من النّص : فعل مجرّد ، فعل مزيد ، خبرا يكون جملة فعليّة أو اسميّة ، حال يكون جملة
1 ـ الوضعيّة الإدماجية /
ما رأيك في التّصرف الّذي قام به الصًّديق الأول ، أكتب في فقرة من (6-8) أسطر تتحدّث فيها عن الصّداقة ، والصّفات الّتي يجب أن تتوفّر في الصّديق ، مستعملا تمييزا ، وكلمات وردت فيها الهمزة منفردة.
النموذج 03:ابتدائية/ ........... السنة الدراسية/2007/2008 التمـــرين الأول/ أكتب النتيجة دون إجراء العمليّة:
46 .2 10…… 1 .29 100 ……..
9 .93 100 ….. 2453 .02 100 = ….. التمـــرين الثّانــي/ ضع العدد المناسب مكان النّقط :
. + ( 4 . ) = 125 . + ( 9 . ) = 92 . +( 10 . ) = 802 . + (5 .) = 49
التمـــرين الثّالث / احصر الأعداد العشرية التّالية بين عددين طبيعيين متتاليين :
..... 0.9 ..... ....... 1.3 ....... ....... 30.45 ..... ...... 294.16 .........
مسألـــة/
إحتاجت امرأة إلى 32m من القماش لخياطة ستائر النّوافذ ، فاشترت قطعتين من القماش طول الأولى 18.75 m وطول الثّانية 14.50 m ،بــ: 26.40 DA للمترالواحد .
ـ أحسب طول القماش الّذي اشترته هذه المرأة
ـ ثمن شراء القماش .
ـ أحسب طول القماش الزّائد.
........................................................
النموذج 04ابتدائية/ لمعافي عبد الباقي ليشانة السنة الدراسية/2007/2008 التمـــرين الأول/ أكتب النتيجة دون إجراء العمليّة:
46 .2 ¸ 10=…… 1 .29 ´ 100 = ……..
9 .93 ¸ 100 = ….. 2453 .02 ´ 100 = ….. التمـــرين الثّانــي/ ضع العدد المناسب مكان النّقط :
. + ( 4´ . ) = 125 . + ( 9 ´ . ) = 92 . +( 10 ´ . ) = 802 . + (5´ .) = 49
التمـــرين الثّالث / احصر الأعداد العشرية التّالية بين عددين طبيعيين متتاليين :
..... < 0.9 < ..... .......< 1.3 < ....... .......< 30.45 < ..... ...... <294.16 <.........
مسألـــة/
إحتاجت امرأة إلى 32m من القماش لخياطة ستائر النّوافذ ، فاشترت قطعتين من القماش طول الأولى 18.75 m وطول الثّانية 14.50 m ،بــ: 26.40 DA للمترالواحد .
ـ أحسب طول القماش الّذي اشترته هذه المرأة
ـ ثمن شراء القماش .
ـ أحسب طول القماش الزّائد.
النموذج 05:ابتدائية / .............. السنة الدراسية/2007/2008 المستوى/ الخامسة ابتدائي
التاريخ/:26 فيفري 2008
التمرين الأول/(2ن)
حوّل مايجب تحويله مما يلي:
12 m = ………..dam 75hg=…………kg
7 .31 L =………cl 2 dag =…………kg
التمرين الثانــي / (2ن)
مربّع محيطه 300 m ـ ماهو طول ضلعه ؟ ـ أحسب مساحته ؟
التمرين الثالث /(2ن)
ارسم قطعة مستقيمة [AB] طولها 6 cm وعيّن النقطة M منتصفها . ـ أرسم المستقيم ( A) يكون عموديّا على القطعة [AB] في النقطة M ـ عيّن على المستقيم ( A) القطعة [OM] طولها 5 cm .
ـ اربط بين النقط M . A . B
ـ ماهو الشّكل الّذي تحصّلت عليه ؟
مســألــة/(4ن)
اتفق 5 آباء من جمعيّة أولياء التلاميذ شراء بعض المستلزمات للمدرسة وهي 15 خزانة ثمن الواحدة 2900.50 DA و13 كتابا ثمن الواحد 460.25 DA ، وأشياء أخرى ثمنها 164.25 DA.
ـ ماهو ثمن الخزائن؟
ـ ماهو ثمن كل المستلزمات؟
ـ كم يدفع كل أب؟
النموذج 06
النوذج الحادي عشر:ابتدائية/ ......... السنة الدراسية/2007/2008 النص "خرج صديقان يتنزّهان في رحلة إلى إحدى الغابات ، وإذا بهما يلمحان دبّا قادما نحوهما ، فتسلّق أحدهما شجرة وترك صاحبه يستغيث به دون أن يكترث له ، فارتمى الصّديق على الأرض وتماوت ، وأقبل الدب فأخذ يتحسّس جسمه ويشمّه ثمّ انصرف وهو يظنّ أنّ الرجل فارق الحياة، وعندئذ نزل الصديق الأول من الشجرة وأقبل على صاحبه يسأله : بماذا كان يهمس الدبّ في أذنك ؟ فأجابه : كان ينصحني ألاّ أصاحب إنسانا يترك رفيقه وقت الشدّة "
الأسئلة /
1 ـ البناء الفكري /
1ـ هات عنوانا للنّص . 2ـ اشرح و وظّف كل كلمة في جملة : ـ يكتــرث ـ تمــاوت ـ يهمس .
1 ـ البناء اللّغوي /
1ـ اعرب ماتحته خط في النص (قادما ، الصّديقان ، الرجل)
2ـ استبدل ( الصّديقان) بـ :( الصّديقتان) وغيّر مايجب تغييره فيمابين قوسين
3ـ استخرج من النّص : فعل مجرّد ، فعل مزيد ، خبرا يكون جملة فعليّة أو اسميّة ، حال يكون جملة
1 ـ الوضعيّة الإدماجية /
ما رأيك في التّصرف الّذي قام به الصًّديق الأول ، أكتب في فقرة من (6-8) أسطر تتحدّث فيها عن الصّداقة ، والصّفات الّتي يجب أن تتوفّر في الصّديق ، مستعملا تمييزا ، وكلمات وردت فيها الهمزة منفردة.
................................................................................
النموذج 07:ابتدائية / ........... السنة الدراسية/2007/2008 المستوى/ الخامسة ابتدائي
الفحص التجريبي في مادة الرياضيات
التمرين الأول/ (3 نقاط)
ـ أكمل مايلي: …..100 123 / 16.7 100 ….. / 30.23 …. 302.3 24.51 10 ….. / ……..100 0.15 / 314 ……. 3.140
التمرين الثاني/ ( 3 نقاط)
ـ أنجز عموديّا مايلي:4 h 33 min + 5h 57 min =…. / 7h 12min – 45 min =……
15 min 55 s + 1h 24 min =……
التمرين الثالث/ (3 نقاط)
ـ إليك الجدول التالي الذي يبيّن عدد الكتب التي اشترتها البلديّة حيث سعر الكتاب الواحد 12.66 DA
أكمل الجدول:
عدد الكتب 4 8 10 30 45 80
الثمن
التمرين الرابع/ (3نقاط)
ارسم قطعة مستقيمة [AB] طولها 4 cm ، وعين النقطة O منتصفها،
ثم ارسم مستقيما عموديّا على القطعة [AB] في النقطة O ، وعين عليه نقطة M تبعد عن O بـ : 6 cm
ـ اربط النقطتين MA، ثمّ MB
ـ ماهو المضلّع الذي تحصّلت عليه ؟ ماهو نوعه؟
ـ مانوع المضلّع MOB ؟
مسألــــــة/ (8 نقاط)
أرض سكنيّة مساحتها 30288 m2 ، خصّصت منها 3 قطع لبناء منازل مساحتها كالآتي:
. 1428 m2 460 m2. 980 m2
ـ ماهي مساحة الجزء المخصّص للبناء؟
ـ ماهو ثمن الجزء المخصّص للبناء إذاكان ثمن المتر المربع الواحد 14582 DA ؟
ـ خصّصت المساحة الباقية لإنشاء حديقة ـ ماهي مساحة الحديقة ؟
ـ ماهو ثمن أرض الحديقة إذاكان ثمن المتر المربّع الواحد منها 30000 DA ؟
ـ ماهو الثمن الكلي للأرض؟
النموذج 08:ابتدائية / ............ السنة الدراسية/2007/2008 المستوى/ الخامسة ابتدائي
الفحص التجريبي في مادة اللغة العربيّة
النص:
" امتطى (السّائق) الحافلة،وأغلق الباب الأمامي،وماهي إلاّ لحظات حتى انفتح الباب الخلفي فتدافع المسافرون يتزاحمون
يريدون الصعود في وقت واحد،ويجرون نحو المقاعد الشّاغرة لاحتلالها.
ولمّا هدأ الزّحام قليلا،صعدت عجوز على مهل فوجدت كلّ الأماكن مشغولة فأمسكت بعمود (معدنيّ)
وظلّت واقفة في الممرّ فتفطّن لحالها شابّ قاعد تبدو عليه علامات النشاط والحياء،فقام وأخذ بيدها في لطف،وألحّ عليها كي تجلس مكانه،فارتمت على المقعد وهي تدعو له الله أن يجازيه خيرا.
لقد قضت العجوز سفرها في أمن وسكينة،ونال الشّاب مقابل إيثاره وتعبه (راحة) الضمير."
الأسئلة:
1/ البناء الفكري:
1ـ استخرج من النص العبارة التي تدلّ على أن الشاب مؤدّب
2ـ رتّب الأفكار كما جاءت في النّص:
ـ الشاب يكمل رحلته مرتاح البال .
ـ المسافرون يتدلفعون للظفر بمقعد.
ـ الشاب المؤدّب يعطي مكانه للعجوز.
3ـ اشرح الكلمات التّالية وادخلها في جمل مفيدة: ـ امتطى ـ الشاغرة ـ على مهل.
1/ البناء اللّغوي:
1ـ أعرب ماتحته خط في النص
2ـ اضبط الكلمات الموضوعة بين قوسين بالشكل التّام.
3ـ حوّل العبارة التّالية إلى المفرد المتكلّم: " وأخذ بيدها في لطف،وألحّ عليها كي تجلس مكانه"
3/ الوضعيّة الإدماجيّة:
ـ وجدت شيئا ثمينا وأنت مسافر في الحافلة،فالتقطته وفكرّت في أخذه ثمّ تراجعت عن ذلك.
قصّ ذلك في بضعة أسطر (من 8 إلى 12 سطرا)، مستعملا جملة استفهامية، صفة، والمفعول لأجله.
النموذج 09:ابتدائية / ............ السنة الدراسية/2007/2008 المستوى/ الخامسة ابتدائي
الفحص التجريبي في مادة الرياضيات
التمرين الأول/ (3 نقاط) ـ أحسب مايلي:
5+ / + / 365.14 – 231.452 / 2315.242.5 / 584+3516.27
التمرين الثاني/ ( 3 نقاط) حوض شكله مكعب طول حرفه 1.4 m ـ ملأناه إلى ¾ من سعته
ـ أحسب حجم الحوض ثمّ سعته باللتر؟ ـ أحسب كميّة الماء فيه
التمرين الثالث/ (3 نقاط)
إنطلقت سيّارة من A إلى C مرورا بـ B على السّاعة 9h 25 min فوصلت إلى B بعد مدّة
3h 55min ـ ماهو وقت وصولها إلى B ، ثم واصلت سيرها نحو C فوصلت على السّاعة 15 h 40min
ـ ماهي المدّة تنقّلها من B إلى C؟ ـ ماهي المدّة الكليّة التي استغرقتها من A إلى C؟
التمرين الرابع/ (3نقاط)
أرسم مستقيما (A B) وارسم مستقيما آخر (H O) يقطع (A B) في النقطة N ، عين على المستقيم
(A B) قطعة مستقيمة [[C N وقطعة [ SN] من المستقيم (H O) . ـ أكتب كل أنصاف المستقيمات
مسألــــــة/ (8 نقاط) اشترى فلاّح قطعة أرض زراعيّة شكلها مستطيل محيطها 304 m وطولها
85 m بسعر 250 DA للمتر المربع الواحد ـ ماهو ثمن شراء الأرض؟
أحاطها بثلاثة صفوف من الأسلاك الشّائكة مثبّة على 84 عمودا معدنيّا ثمن الواحد 9.20 DA
ـ ماهو طول السلك المستعمل؟ ـ ماهو ثمنه إذا كان ثمن المتر الواحد 40DA
ـ ماهو ثمن الأعمدة؟ ـ أحسب كلفة الأرض إذا علمت أنه دفع للعمّال مبلغ 4500 DA
النموذج 10ابتدائية / .............. السنة الدراسية/2007/2008 المستوى/ الخامسة ابتدائي
الفحص التجريبي في مادة الرياضيات
التمرين الأول/ (3 نقاط) ـ أحسب مايلي:
5+ / + / 365.14 – 231.452 / 2315.242.5 / 584+3516.27
التمرين الثاني/ ( 3 نقاط) حوض شكله مكعب طول حرفه 1.4 m ـ ملأناه إلى ¾ من سعته
ـ أحسب حجم الحوض ثمّ سعته باللتر؟ ـ أحسب كميّة الماء فيه
التمرين الثالث/ (3 نقاط)
إنطلقت سيّارة من A إلى C مرورا بـ B على السّاعة 9h 25 min فوصلت إلى B بعد مدّة
3h 55min ـ ماهو وقت وصولها إلى B ، ثم واصلت سيرها نحو C فوصلت على السّاعة 15 h 40min
ـ ماهي المدّة تنقّلها من B إلى C؟ ـ ماهي المدّة الكليّة التي استغرقتها من A إلى C؟
التمرين الرابع/ (3نقاط)
أرسم مستقيما (A B) وارسم مستقيما آخر (H O) يقطع (A B) في النقطة N ، عين على المستقيم
(A B) قطعة مستقيمة [[C N وقطعة [ SN] من المستقيم (H O) . ـ أكتب كل أنصاف المستقيمات
مسألــــــة/ (8 نقاط) اشترى فلاّح قطعة أرض زراعيّة شكلها مستطيل محيطها 304 m وطولها
85 m بسعر 250 DA للمتر المربع الواحد ـ ماهو ثمن شراء الأرض؟
أحاطها بثلاثة صفوف من الأسلاك الشّائكة مثبّة على 84 عمودا معدنيّا ثمن الواحد 9.20 DA
ـ ماهو طول السلك المستعمل؟ ـ ماهو ثمنه إذا كان ثمن المتر الواحد 40DA
ـ ماهو ثمن الأعمدة؟ ـ أحسب كلفة الأرض إذا علمت أنه دفع للعمّال مبلغ 4500 DA
لتحمــــــــــــــــــيل المزيد من النماذج يرجى زيارة الرابط أدناه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]باص فك ضغط الملف:
dz-sniper
حظ سعيد للجمـــــــــــــــــيع....سلااااااااامي للجميع ...
لا تنسوني من دعاءكم…
و في الختاام تقبلوا تحياات Dz.SniperChafik.Dz